اسا الزاك
شخصيات لها تاريخ
(الاعيان والشيوخ القدامى)
شخصيتنا هذه المرة غير عادية وقد دخلت التاريخ من بابه الواسع ودوى اسمها بين كل قبائل الصحراء تستحق منا النبش في تاريخها العظيم .لقد كانت ذات مرة محل نزاع وتفاوض بين الاستعمارين الفرنسي والاسباني وحيث انه يعد من اكبر مربي الابل فقد سبق ان منح مامجموعه 75 ناقة لاناس محتاجون وهذا يعني ان شخصيتنا طبقت برنامج التنمية البشرية في الثلاثينيات من القرن الماضي .ولما وقع هذا الرجل في خلاف مع الفرنسيين رحل الى المناطق التي تسيطر عليها اسبانيا .ولما علم الفرنسيين بذلك ارادوا استدراجه فارسلوا اليه يلتمسون منه المجيء لتسلم ماكان قد منحه من الابل للناس. ولما علم بالمكيدة رفع الدعوة الى الحاكم الاسباني الذي تدخل واصبحت القضية موضع نزاع بين الدولتين . لم نعتر ولو على وثيقة من هذا القبيل كون الارشيف الاسباني ليس في متناولنا واظن انه يحتوي على وثائق مهمة لاحداث وقعت في ارضنا ولاهلنا .
شخصيتنا كان معقل خيامها في لبطانة وبالضبط واد بوجنيبة المعروف وقد عين شيخ القبيلة في الاربعينيات من القرن الماضي وكانت خيامه محطة للحكام الاسبان منهم بيير bayer و السيسيبري والربانيرا ودورياتهم التي تنتقل مابين السمارة وطانطان وتويزگي .
الرجل كان ذومال وجاه وتقول الرواية ان سبب ثراءه كان هو واخوه احميدات قد هاجموا مرة قطيعا من الابل وساقوها الى خيامهم وقسموها بينهما ولما علم ملاك تلك الابل بالامر جاء موفدا منهم الى خيمة هذا الرجل يطلب منه ابله ولما ساله عن نسبهم وجدهم شرفاء يقال لهم اهل بوجبيرة . في تلك اللحظة لم يكن يملك من ماله الا شاة واحدة فذبحها لضيوفه الشرفاء وفي الصباح قال لهم واما ماعندي من ابلكم هاهو ردوه اليكم ولما استعدوا للرحيل اعطوه ناقة من تلك الابل ودعوا له بالخير والبركة وعظم اجره وشانه عندهم. ومن تم اصبح خيره يتكاثر حتى عاد يضرب به المثل في الجود والكرم والرجولة حتى دعوه الناس من فرط السخاء فيه مبذرا . وكثرت الروايات التي لايمكن حصرها عن مناقب الرجل ومواقفه وافعاله واعماله الجليلة وضم الديوان الشعري الموريتاني القديم الكثير من الاشعار في حقه يقول سدوم ولد انذرتو رحمه الله في حقه :
معطى ازوزال انشيد بيه
فالدشرة والبوادي
معطى ازوزال مگد بيه
راجل ماه حمادي
لما نزح ابناءه البررة الى مدينة اسا في منتصف السبعينيات فانك لاتتخطى امام منزلهم الا وتسمع بنظ من الهول الساكن ولما سالت يوما ابنه المرحوم محمد لماذا انتم وحدكم تتميزون عن غيركم من بنو جلدتكم في تصرفاتكم في استيعابكم للهول / الطرب والشعر ؟.سكت قليلا وابتسم وقال بالحسانية ( احن بونا كان حيوان ياسر ولاكن نسرحوا كنا الا كل واحد منا ابمركوبو ماشي ونحضرو للهول افكل ابلد ويجونا اگاون افكل وقت معروفة خيمة (ادا ADDA ) وبالمناسبة فان هذه العائلة تعد من رواة الشعر الحساني وقد استفدت شخصيا منهم فالمرحوم محمد وديدا واخيرا لبات تميزهم معرفتهم بهذا الادب عن غيرهم .ويؤكد ذلك تواجدهم وحضورهم المادي والمعنوي ابان تلك العهود .بل ابعد من ذلك ان احد اخوال ابنه اطال الله عمره المدعو ديدا تزوج بمطربة موريتانية تدعى منت انغيميش مما يؤكد ان هذه العائلة بسطت نفودها في الصحراء وموريتانيا ومالي والجزائر وبما ان شخصيتنا مارست التجارة الى جانب الكسب فقد اصبحت معروفة لدى التجار الكبار في منطقة الساحل. ولانه كما اسلفت القول عاش في ظل الحكم الاسباني فان كل الوثائق تتواجد ضمن الارشيف الاسباني والتمس من الباحثين والمهتمين الاهتمام بذلك الارشيف الذي يضم الكثير من تاريخ ابناء الصحراء الذين استقر بهم الامر في مناطق نفود هذا الاستعمار في منطقة المحبس واجديرية واماكن اخرى ونموذجنا هذه العائلة. ومما يدلك على مكانة هذا الرجل فانك لاتذكر اسمه لاحد الشيوخ الكبار والا ترحم عليه وشكره على ماقدم من اعمال جليلة وقد وصل به الضمير الى ان ينوب عن القبيلة في فعل الخير والغدق بالعطاء على المطربين والشعراء الذين لاينزلون الا خيامه الكبيرة قيل انه ذات يوم اقبل عليه مطرب /ايگيو فاعطاه جمل بما حمل ولم يرضي ذلك احد ابناءه الذي علق لماذا لاتعطيه حوارا صغيرا .لم يرد الرجل على التعليق لكنه ذات يوم وبمعية ذلك الابن صادفا في طريقهم احد أبناء القبيلة وهو يكسب من النعاج مالا يسعه الخزن وباغتوه وهو يقوم بتهيئ العصيدة بنفسه وفي اناء اسود متسخ وعند هذا المشهد تكلم الرجل مع ابنه قائلا لقد اكرمت المطرب وطلبت منه الرحيل خوفا ان يجد مثل هذا البخيل – مالك النعاج – فيذمنا ويذكرنا بالسوء عند الناس.وربما ينظم في حقنا اشعارا ونرحل وتبقى لطخة على جبين تاريخنا مدى الدهر.
الرجل بهذا الفعل كان يطبق ماجاء في الگاف الشائع :
التاريخ الزين النزيه /
اشبه لمنادم يعتبرو/
وعود امللي بثرو فيه /
لعل يوغد فيه اثرو /.
الشبكة الاسرية للفقيد :
والده : احمد ولد عبيد الا من اهل احماد وعبيدلا/ايت ادر/ايتوسى.
والدته : اجميعة منت عريض الايدرية /ايتوسى
اخوانه : لمختار واحميدة والراحل واباتي توفاهم الله والغالية منت احمد والدة اهل ارگيگ محمد ارگيبي
وللاشارة هذه هي والدة فاطمة ام ابراهيم السالم ابلال المرحومة الملقبة بالناية .
وله اخوان غير اشقاءه منهم محمود ومحمد ولحسن ولعروصي والدتهم تدعى امبيريكة بوتوميت اليدرية .
زوجته فاطمة منت محمد لامين ولد اعلي ولد اعبيدلا المتوفية سنة 1974 دفينة واد تيغزرت من قبيلة اسكارنة انجبت له كل من اخليفة ومحمد وديدا وفالة والدة (اهل اشياهو بلعيد) وعبيدة والدة (اهل حمادي ولد الرباني ويسي ) والنيتة والدة (اهل ويسي ولد الرباني) .وتجدر الاشار ان هذا الرجل عندما تتزوج احد بناته يعطيها من ماله 40 راسا من الابل وخادم تخدمها.وفعل ذلك مع كل بناته.
ولد الرجل سنة 1879 وتوفي سنة 1954 دفين منطقة بوجنيبة ب :لبطانة رحمه الله .ما اسم ولقب هذا الرجل ؟وهل من معلومات او ملاحظات؟.
ملحوظة لم نجد صورة او وثيقة للفقيد لكنني وجدت خنجرا ذو قيمة عالية منقوش عليه اسم مدينة لندن / صنع في بريطانيا هذا الخنجر حافظ عليه حفيده ويذكرني ذلك بمسرحية ” كسكاس الفاظل” اليكم صور لهذا الخنجر الذي كان يتزين به الفقيد ايام زمان مع العلم ان الخنجر كان مقياسا ومعيارا يحدد مكانة الرجل ورتبه زمنئذ.
منقول بقلم الشاعر الباحث مولود بعيك